U3F1ZWV6ZTM3MTk5NjczOTAwMTYzX0ZyZWUyMzQ2ODc3MDk4NDA1OQ==

كيف تبدأ التجارة الإلكترونية | كيف تبدأ التجارة الإلكترونية خطوة بخطوة

 

كيف تبدأ التجارة الإلكترونية | كيف تبدأ التجارة الإلكترونية خطوة بخطوة


كيف تبدأ التجارة الإلكترونية | كيف تبدأ التجارة الإلكترونية خطوة بخطوة



كيف تبدأ التجارة الإلكترونية خطوة بخطوة

كيف تبدأ التجارة الإلكترونية خطوة بخطوة ؟ – هذا تحديداً هو موضوع حديثنا اليوم حيث يطلق على التجارة الإلكترونية باللغة الإنجليزية اسم electronic commerce ويتم اختصارها بهذا المصطلح e-commerce، تلك الفئة من التجارة والأعمال بوجه عام ازدهرت بشدة خاصة خلال الفترات الأخيرة تحديداً بعد إدراك المستهلكين بأن الإنترنت يعتبر مكان أكثر أماناً لإتمام الشراء.

كيف تبدأ التجارة الإلكترونية

إن كان سؤال كيف تبدأ التجارة الإلكترونية خطوة بخطوة ؟ يراود تفكيرك دوماً إذن أعلم أنك في المكان الصحيح.

فالتجارة الإلكترونية ما هي إلا عبارة عن متجرًا متوافر عبر الإنترنت وبالرغم من ذلك إلا أن عليك أن تدرك أن ليس كل المتاجر المتوفرة عبر الإنترنت تستند إلى مجال التجارة الإلكترونية فحسب.

ففي سياق آخر، المتجر المتوافر عبر الإنترنت يصنف عن أنه يعمل في مجال التجارة الإلكترونية حين يقوم ببيع المنتجات التابعة للشركة ذاتها، على سبيل المثال متجر إلكتروني متخصص في بيع منتجات كوكا كولا.

وها نحن نستكمل حديثنا مرة أخرى ونعطي لك جواب عن سؤال كيف تبدأ التجارة من الصفر ؟ ولكن قبل التدرج بشكل تفصيلي نحو هذا إذن علينا أن نعلم بشكل مبدئي أن التجارة الإلكترونية تعتبر بمثابة وسيلة للحصول على المال من خلال مواقع السوشيال ميديا على وجه الخصوص.

ونظراً لزيادة أعداد مستخدمي الشبكة الإلكترونية فإن ذلك أدى إلى زيادة الطلب على مجال التجارة الإلكترونية ورغبة الكثيرين للبدء فيه.

ولكن ما هي الخطوات التي أنت بحاجة إليها لكي تبدأ في هذا المجال؟، تعرف على السطور المقبلة لتكتشف هذا الأمر.


كيف تبدأ التجارة الإلكترونية خطوة بخطوة

لكي تجد إجابة مثالية عن هذا السؤال وتتعرف على خطوات البدء في مجال التجارة الإلكترونية، عليك أن تكون ملماً بما يلي:

·        تحديد المنتج الذي تقدمه لبدء مشروع التجارة الإلكترونية

أمر أساسي عند وضع جواب لسؤال كيف تبدأ مشروعك من الصفر المرتبط بالتجارة الإلكترونية؟ أن نذكر هذا العامل وهو تحديد المنتج.

فلابد أن تحدد منتج حديث ومميز عند الرغبة للبدء في مجال التجارة الإلكترونية.

وذلك يعتبر أمر أساسي لكي تكون قادراً على المنافسة مع باقي المنتجات الأخرى المتوفرة في الأسواق.

فهذا العامل بمثابة أساس أي مشروع ذو صلة بمجال التجارة الإلكترونية.

فعليك أن تأخذ في اعتبارك أن المنتجات الملموسة المادية هي من المنتجات الشائعة في هذا المجال.

نظراً لتمتعها بالبقاء والاستمرارية جنباً إلى جنب أنها تعتبر بمثابة سلع أو منتجات استهلاكية أساسية لدى الجميع أي لا يمكنهم أن يستغنوا عنها أبداً.

وقد يتمثل هذا النوع من المنتجات في كلاً مما يلي:

§         الملابس

§         الأحذية

§         الأغذية 

§         الكتب

§         الإكسسوارات

§         أغطية (كفرات) الجوالات

وما إلى ذلك من سلع استهلاكية أخرى ذات صلة.

نصيحة هامة: لا تقم باختيار منتج للبيع جميع الأشخاص تقوم ببيعه، لأن المنافسة تكون شديدة عليه وبالتالي حصولك على الربح يكون أمر نادر لأنك لازلت مبتدأ.


ويمكن أن يكون المنتج أيضاً عبارة عن خدمة تقوم بطرحها للأشخاص وتحصل على الربح مقابل تقديمها على سبيل المثال:

§         تصميم

§         رسم

وما إلى ذلك من خدمات أخرى، ففي هذه الحالة تقوم بعرض الخدمات الخاصة بك على موقع مستقل أو خمسات أو أي منصة أخرى يلجأ إليها الأشخاص للحصول على الخدمات.


§        الموردين

بعد إتمام الخطوة السابقة على أكمل وجه، واختيار منتج مثالي قادر على تلبية مطالب العملاء ونسبة المنافسة عليه قليلة أي لا يقوم ببيعه جميع المسوقين المنافسين.

الآن حان وقت معرفة طريقة الحصول على هذا المنتج بواسطة الموردين.

من أشهر موردين المنتجات على الإطلاق، علي بابا ويعتبر اللجوء إلى مثل هؤلاء الموردين لبيع منتج ملموس مادي أمر مجدي للنفع للغاية.

للبحث عن المنتج المراد بيعه عبر موقع علي بابا لبدء تسويقه على الفور قم بالنقر هنا.

أما إن كنت تقدم خدمة وليس منتج ففي هذه الحالة عليك أن تبحث عن المنصة الأمثل لك التي ستعطيك الخدمة التي تملك خبرة فيها مثل:

§         منصة خمسات

§         منصة فايفر


§        تحديد الميزانية

في هذه الخطوة عليك أن تقوم بتوفير ميزانية مخصصة للمنتجات وإن كانت هذه الميزانية محدودة.

فتحديد الميزانية أمر في منتهى الأهمية لكي تقوم بطلب عينة المنتجات التي ستقوم بتسويقها، لتجربتها في البداية والتأكد من فاعليتها لدى العملاء ورغبتهم في اقتناءها ثم إحضار كميات كبيرة وبدأ التسويق.


§        التسعير

في هذه الخطوة عليك بأن تقوم بإنشاء خطة التسعير المتوقعة.

وهذا يتم من خلال حساب تكاليف المنتج بداية من السعر الذي سيكلفك عند طلبه وحتى سعر وصوله إليك.

بمعنى أن تقوم بحساب القيمة الكلية التي ستتكلف بها لشحن المنتج بالإضافة إلى قيمة تسويقه وتغليفه وأي تكاليف أخرى قمت بصرفها تخص المنتج ثم إضافة نسبة ربحية لك مقابل بيع المنتج ووضع السعر المثالي له أمام الجماهير.


§        التسويق

في هذه الخطوة عليك بتحديد الجماهير المستهدفة.

فإن كان عملائك المستهدفين يقومون باستخدام تطبيق سناب شات بدرجة أكبر، إذن عليك بالإعلان والتسويق من خلاله.

إما إن كان عملائك المستهدفين يقومون باستخدام تطبيق فيس بوك بدرجة أكبر، إذن عليك بالإعلان والتسويق من خلاله، وهكذا.

بعد تحديد المكان الملائم للتسويق والإعلانات، ابدأ في العمل على الفور، حيث تستطيع صناعة الصور الفيديوهات وإنشاء الإعلانات من خلال: 

§         canva اقرأ المزيد عن canva

§         renderforest

تستطيع أيضاً أن تقوم بجدولة المحتوى التسويقي أو الإعلاني الذي ستقوم بطرحه عبر الفيس بوك أو سناب شات .. إلخ، من خلال .socialpilot


§        إنشاء موقع إلكتروني أو المتجر 

من الضروري أن تنشأ موقع إلكتروني مختص لتجارتك الإلكترونية.

فهذا ضمن الخطوات الأساسية للعمل في مجال التجارة الإلكترونية.

ويعتمد إنشاء ذلك الموقع الإلكتروني على تحديد التصميم العام له.

ثم إنشاء إطارًا عاماً فيه وتحديد مجموعة من العناوين الأساسية التي سيتم إدراجها داخله.

وبعد إتمام كل هذا عليك بترتيب المنتجات داخل الموقع الإلكتروني الخاص بتجارتك الإلكترونية والتي سيتم عرضها من خلاله.


هناك عدد من المنصات مختصة في تنفيذ هذا الأمر على أكمل وجه حيث أنها تقوم بوضع منتجاتك من خلالها لمساندتك في الظهور إلى جماهير.

وتقوم بربط المنتجات الخاصة بك مع شركات شحن كما أنها توفر لك وسائل دفع متنوعة.

من أفضل المنصات المتخصصة في ذلك، على سبيل المثال:

§         منصة سلة

§         منصة زد

§         منصة اكسباند





لماذا يعد مجال التجارة الإلكترونية هو الأفضل؟

بعد أن تحدثنا في الفقرات السابقة بشكل تفصيلي عن كيف تبدأ التجارة الإلكترونية خطوة بخطوة ؟

فقد حان وقت استكمال حديثنا بما هو ذو صلة ثم معرفة الأسباب وراء احتلال مجال التجارة الإلكترونية مكان مرموقة وجعله من الخيارات الأكثر جاذبية بالنسبة لرائدي الأعمال، حيث أنها تتمثل في النقاط التالية: 


§       مجال التجارة الإلكترونية بمثابة امتدادًا عالميًا

المتاجر الواقعية تكون محدودة من حيث الموقع الجغرافي بمعنى إن كان لديها عملاء من بلاد بعيدة أو مواقع جغرافية بعيدة عن المقر الأصلي لها.

فمن الصعب أن يقومون هؤلاء العملاء بالتواصل معهم والحصول على منتجاتهم وقيام المتجر بإنشاء فرع حديث له سيتطلب معايير صعبة المنال وميزانية ضخمة.

أما المتاجر الإلكترونية ليس لديها مثل هذه الأمور الصعبة حيث يمكنك إتمام مبيعاتك من أي منطقة جغرافية حول العالم معتمداً على وسائل الدفع الإلكتروني المتنوعة التي ستمكن أصحابها من أن يقومون باستلام المدفوعات الخاصة بهم وحصول العملاء على المنتجات بشكل مباشر أيضًا.


§       المتاجر الإلكترونية متاحة على مدار الساعة

في الأغلب ترى أن المتاجر الواقعية تظل مفتوحة خلال مواقيت عمل محددة.

فهذا عكس المتاجر الإلكترونية حيث أنها تظل مفتوحة على مدار 24 ساعة خلال جميع أيام الأسبوع وفي كل أيام السنة.

لذلك يستطيع العميل الشراء من المتاجر الإلكترونية في أي وقت دون أن يكون مرغمًا على الشراء خلال فترات معينة.

لذلك، فإن هذا يعتبر فرصة غاية في التميز بالنسبة للتجار وأمر أكثر راحة بالنسبة للعملاء.



§       توفير أكبر قدر ممكن من التكاليف

الشركات التي تعمل في مجال التجارة الإلكترونية تكاليف تشغيلها تعتبر قليلة للغاية إذا تم مقارنتها مع المتاجر الواقعية.

فالمتاجر الإلكترونية ليس لديها موظفين كثيرين يتطلبون راتب ضخم أو ما إلى ذلك، ولا تتطلب مكان مخصص للإيجار وما إلى ذلك من أمور أخرى تتطلب تكاليف إضافية.


§       تسويق أكثر استهدافًا

ولماذا يعتبر تسويقً مستهدفًا؟

يستطيع التجار الذين يعملون في مجال التجارة الإلكترونية القيام بجمع كميات مذهلة من البيانات الخاصة بالعملاء، حتى يستطيعوا استهداف الأفراد الأكثر ملائمة للمنتجات التي يقومون بطرحها والتي تعتبر هذه المنتجات مهمة بالنسبة لهم بدرجة أكبر.


التجارة الإلكترونية وأنواعها

هناك 4 فئات أساسية ضمن أنواع التجارة الإلكترونية والتي تحدد طبقاً للعلاقة بين كلاً من التاجر والعميل، هذه الفئات تستطيع تصنيفها كما يلي:

§       من الشركة إلى المستهلك B2C

هذا النوع من أنواع التجارة الإلكترونية الأكثر شيوعًا واستخدامًا.

يعتمد على إتمام المعاملات بين كلاً من الشركة مع المستهلك.

مثال على ذلك، قيام عميل بشراء هاتف معروض على متجر إلكتروني.

فإن هذه تعد معاملة بين شركة ومستهلك Business to Customer.


§       كيف تبدأ مشروعك من الصفر مع نوع الشركة إلى الشركة B2B

يعتمد هذا النوع على إتمام المعاملات الخاصة بالشراء والبيع بين الشركات وبعضها البعض.

تكون هذه المعاملات في الأغلب عبارة عن:

§         معدات ومواد خام

§         بضائع بالجملة

مثال على ذلك، أي معاملة تتم بين شركة (مصنع) وتاجر للجملة تعد Business to business.


§       من المستهلك إلى المستهلك C2C

هذا النوع شبيه بدرجة كبيرة لأول نوع قمنا بطرحه أمامكم وهو من الشركة إلى المستهلك B2C.

الفرق يكمن في أن تعاملات C2C تتم بين المستهلكين وبعضهم البعض.

كثير من المتاجر الإلكترونية الرائجة أصبحت تنفذ هذا النوع بدرجة كبيرة في وقتنا الحالي.

حيث وفرت للأفراد إمكانية الاشتراك لديهم من خلال حساب بائع ثم القيام بعرض المنتجات التي يرغب في بيعها على الحساب الخاص به لدى هذا المتجر.


§       من المستهلك إلى الشركة C2B

هذا النوع من أنواع التجارة الإلكترونية هو نوع اعتيادي إلى حد كبير.

ففي الأغلب يعتمد المستهلك من خلالها إلى إتمام مهمة معينة لشركة مخصصة.

مثال على ذلك، عندما تقوم الشركة التي تعمل لديها بطلب خدمة من الخدمات التي تطرح على مواقع التسويق بالعمولة مثل موقع خمسات أو ما إلى ذلك كخدمة عمل شعار لها.

في هذه الحالة يعتبر هذا الأمر نوع التجارة الإلكترونية من من المستهلك إلى الشركة C2B.


 أنواع شركات التجارة الإلكترونية

تصنف شركات التجارة الإلكترونية تبعاً لما يتم عرضه سواء خدمات أو منتجات، كما يلي:

§       شركة طرح الخدمات

هذا النوع من الشركات تعتمد على بيع الخدمات التي تريدها من خلال الإنترنت.

على سبيل المثال: نموذج الأعمال SaaS المتخصص في بيع البرمجيات على شكل خدمات تتطلب اشتراك وعدد من الخطط الخاصة للدفع وتكون إنا سنوية أو شهرية.

§       شركة بيع منتجات

هذا النوع من الشركات هو من الأنواع الشائعة للغاية في مجال التجارة الإلكترونية.

حيث يعتمد على عرض المنتجات على سبيل المثال:

§         الأغذية

§         الأثاث

§         الملابس

وما إلى ذلك من منتجات أخرى، ثم تقوم هذه الشركة ببيعها وإرسالها للمستهلك حين يقوم بشرائها.

أشهر مثال على هذا النوع من الشركات المرموقة في ذلك المجال: شركة أمازون Amazon.

§       شركة منتجات رقمية

هذا النوع من الشركات مختلفة بدرجة كبيرة عن النوع الذي يسبقه وهو "شركة بيع منتجات".

فنوع الشركة المختصة في بيع منتجات يعتمد على السلع المادية أما نوع شركة منتجات رقمية فهو مختص في طرح السلع الرقمية.

هذا النوع من السلع الرقمية الذي يتم بيعها، قد يتمثل في:

§         برامج الحاسوب

§         الدورات التدريبية

§         الكتب الإلكترونية  

أشهر مثال على هذا النوع من الشركات المرموقة في ذلك المجال: أكاديمية حاسوب.

حيث توفر هذه الأكاديمية كمية ضخمة من الدورات التدريبية ذات الجودة الفائقة، وجميعهم متخصصين في مجال البرمجة، لذا تصنف عن أنها شركة منتجات رقمية حيث أن جميع الدورات المقدمة عبارة عن منتجات رقمية.


§        كيف تبدأ التجارة الإلكترونية خطوة بخطوة من خلال الفيس بوك Facebook؟

لابد أن تنشأ تجارتك الإلكترونية على الفيس بوك كخطوة أساسية ومواكبة للجواب على ذلك السؤال كيف تبدأ التجارة من الصفر ؟، حيث أن ذلك ينفذ من خلال تنفيذ الخطوات التالية:

§         النقر على خيار الإعدادات حيث ستجده من أعلى يسار الصفحة.

§         أنقر على خيار "تحرير الصفحة" واختار "إضافة دليل".

§         اقرأ سياسات وشروط التجارة التي يضعها الفيس بوك جيداً وإن وافقت عليك أنقر على خيار "متابعة".

§         ثم قم بإدخال كلمة السر كخطوة أساسية يقدمها الفيس بوك لزيادة أمان حسابك.

§         حدد رسالة الشراء التي ستقدمها لعملائك إلى ان يقومون بالتواصل معك.

§         أنقر على خيار "متابعة".

§         حدد العملة التي ستتعامل من خلالها لإتمام العمليات الخاصة بالشراء والبيع، ولكن خذ في اعتبارك أن العملة المختارة لا يمكن تبديلها فيما بعد حيث أنها ستعتمد على أنها العملة الرسمية التي سيتم بها إتمام عمليات الشراء والبيع.

§         أنقر على "حفظ".

§         الآن أصبحت صفحة الفيس بوك الخاصة بك على استعداد تام ليتم عرض المنتجات من خلالها.

 

§        عمل وصف قوي للمنتجات

الوصف من أوائل الأمور التي تجذب أنظار العملاء.

فنجاحك في مجال التجارة الإلكترونية سيعتمد على وضع وصف قوي وجيد للمنتجات التي ستقوم بعرضها.

لذلك، عليك من خلال الوصف أن تبرز المنتج ويكون هذا الوصف بمثابة إعلاناً للمنتج لكي يثق العميل به ويشعر بأمان إضافي حين يتم عملية الشراء.

ومن البيانات التي عليك أن تتأكد من إدراجها مع المنتج لأنها أول ما يبحث عنها أي عميل هي:

§         سعر المنتج

§         منشأة

وأمور أخرى متنوعة مرتبطة به، لإعطاء العميل كافة التفاصيل عن المنتج وبالتالي الحث لشرائه إن كانت مواصفاته مواكبة لما يحتاج إليه.


§        كيف تبدأ التجارة الإلكترونية من خلال إنشاء خطة جيدة

لأن التسويق بالعمولة والتجارة الإلكترونية أمران لا يتجزأن عن بعضهما البعض إذن عليك أن تعلم أن سؤال كيف تبدأ التسويق بعمولة Affiliate Marketing؟ لا يختلف عن سؤال كيف تبدأ التجارة الإلكترونية؟

لذا في سياق حديثنا عن هذا الأمر وهذه العوامل بوجه عام عليك أن تعلم أن عمل مشروع تجاري لابد أن يشمل إنشاء خطة صريحة وواضحة للعمل.

ولابد أن تشمل هذه الخطة استراتيجية دعاية وتسويق وتمويل قوية للغاية وبالطبع إعلان عن عملك التجاري.

فبشكل واضح الخطة الخاصة بالعمل تعتبر من أبرز النقط التي يمكن أن يستند إليها إلى مشروع ناجح في مجال التجارة الإلكترونية وأهمها على الإطلاق.

§        اختار أسلوب الدفع

 يتم تنفيذ هذا العامل من خلال القيام بإعداد الخيارات الخاصة بدفع المنتجات.

وأساليب الدفع قد تتمثل في الفاتورة أو بطاقات الائتمان .. إلخ.

عليك أن تهتم حين تقوم بتحديد أسلوب الدفع أن تقدم عدد كبير من الإمكانيات الخاصة بالدفع لكي تسهل على عملائك عملية الدفع تبعاً للوسيلة المتوافرة لديهم.

وبالتالي تحصل على إقبال ضخم من العملاء على منتجاتك التي تقوم بعرضها.

§        وسائل الشحن والنقل

عمليات الشحن والنقل من أساسيات الحصول على النجاح عند العمل في مجال التجارة الإلكترونية.

ففي هذه الحالة يجب أن تختار شركة جيدة متخصصة في شحن المنتجات وأن تكون تتحلى بالالتزام بالمواعيد من أجل تحقيق أعلى رضا للعميل وجذب ثقة التعامل معه بشكل مستمر.

§        وضع تقييمات العملاء

لا ينبغي أن نكون نتحدث عن كيف تبدأ مشروعك من الصفر ؟ ولا نذكر هذا العامل حيث أن وضع تقييم المنتجات بواسطة العملاء وإظهارها يعد أمر تحفيزي قادر على المساندة في تعزيز المبيعات وزيادتها فأعداد التقييمات التي تم كتابتها لها دور أساسي لاتخاذ قرار الشراء من عدمه.

§        محاكاة التغيير السوقي

عليك دوماً أن تنتبه للوضع الحالي للسوق عند العمل في مجال التجارة الإلكترونية ومحاولة محاكاته ومواكبته.

وذلك يتم من خلال الاطلاع على مستجدات السوق بشكل مستمر من أجل متابعة المنافسين، مع تقديم المنتجات والخدمات الأفضل للتميز عن بقية المنافسين.


سلبيات مجال التجارة الإلكترونية

بالرغم من أن سؤال كيف تبدأ التجارة من الصفر ؟ من الأسئلة الشائعة، والأهمية البالغة التي يحتلها مجال التجارة بصفة عامة والتجارة الإلكترونية بصفة خاصة، إلا أن أي أمر لابد وأن يكون له جانب سلبي.

لذلك، إن تحدثنا على الجانب السلبي الذي يخص مجال التجارة الإلكترونية، إذن فإنه لن يتمثل سوى في النقاط التالية فقط.

§       الاحتيال والنصب

من أبرز سلبيات مجال التجارة الإلكترونية هذا العامل.

فهو من المخاطر التي يخشاها كثير من الأفراد ويأخذونها في اعتبارهم قبل التعامل مع منصات المتاجر الإلكترونية بشكل مباشر.

بالرغم من ذلك إلا أنها غير مقتصرة فقط على هؤلاء الأفراد، فقد يتعرض لها أيضًا أصحاب المواقع والمتاجر الإلكترونية.

فقد يسيطر أحد المحتالين على حساب المتجر الإلكتروني ويقوم باختراقه والتعرف على أرقام حسابات العملاء وبيانات البطاقة الائتمانية وسرقتهم.

§       اضمحلال حماية الخصوصية وغيابها

أخطر سلبيات العمل في مجال التجارة الإلكترونية هو عدم قدرة التاجر على حماية خصوصية العملاء على متجره الإلكتروني.

فهذا قد يعرض عملاءك للسرقة من خلال اختراق بيانات الدفع الخاصة بهم، وبالتالي اكتساب المتجر سمعة سيئة وعدم وثوق مزيد من العملاء به.

وأخيراً، بعد تقديمنا لكم كل ما يخص هذا السؤال: كيف تبدأ التجارة الإلكترونية خطوة بخطوة؟، إذن إن كان يراودك أي سؤال آخر أو استفسار أو واجهتك أي مشكلة عليك بمتابعتنا لتجد الحلول المثالية لك على الفور.

 

 

 


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة