U3F1ZWV6ZTM3MTk5NjczOTAwMTYzX0ZyZWUyMzQ2ODc3MDk4NDA1OQ==

تعلم أساسيات التسويق الإلكتروني (الرقمي)، وكن مسوّقاً ناجحاً!

أساسيات التسويق الإلكتروني

أصبحنا نرى مصطلح التسويق الرقمي بكثرة بين الحين والآخر، في أغلب الأعمال التجارية الإلكترونية، فلقد ازدادت الحاجة اليه بشكل كبير من قبل الشركات ورجال الأعمال، وهذا بسبب الاستخدام المتزايد للإنترنت من قبل مختلف فئات الناس، وإمكانية تواجدهم على الإنترنت التي تعتبر أكبر من إمكانية تواجدهم على أرض الواقع! ففي الوقت الحالي تتنافس العديد من الشركات لتحقيق نجاحها عبر الإنترنت، من خلال زيادة المبيعات الخاصة بها.

ويتم ذلك من خلال الوصول الى أكبر قدر ممكن من الأشخاص، أو ما يسمى بـ (الجمهور المستهدف)، وهذا لا يتم إلا بالتسويق الرقمي! فهناك بعض الأساسيات (أدوات ومهارات) يجب على المسوق أن يتعلمها ويتقنها حتى يتألق في هذا المجال، وسنتحدث في هذا المقال عن بعض تلك الأساسيات، والتي يجب على المبتدئين في التسويق معرفتها والإلمام بها، فتابع معنا.

التسويق الرقمي (الإلكتروني) 

ما هو التسويق الرقمي؟

أساسيات التسويق الإلكتروني

التسويق الإلكتروني أو الرقمي يعني تسويق خدماتك ومنتجاتك عبر الإنترنت والوسائل الإلكترونية، وذلك في سبيل تحقيق غاياتك التسويقية والربحية، فيمكنك من خلال التسويق الرقمي الوصول الى عملائك المستهدفين لشراء منتجاتك أو خدماتك، وهذا إن كنت تمتلك متجر إلكتروني على سبيل المثال. أو يمكنك معرفة المعلومات حول زوار موقعك أو مدونتك.

في الواقع، جميعنا نستخدم التسويق، سواء كان الرقمي أو التقليدي (وسنتحدث عن الفرق بينهما فيما بعد)، في حياتنا اليومية وفي أعمالنا، فالتسويق هو ما يجعل المشاريع تنجح وتزدهر، ولتدرك أهميته سأخبرك أن كبرى الشركات في العالم كشركة Google وشركة أمازون لديهم نظام تسويقي بالرغم من أرباحهم الهائلة وشهرتهم الكبيرة. (كنظام التسويق بالعمولة في موقع أمازون Amazon).

لماذا يعتبر التسويق الإلكتروني بهذه الأهمية؟

نلاحظ أنه في السنوات الأخيرة ازداد الاهتمام بالإنترنت وبفوائده، ومن هنا تحولت معظم الأعمال التقليدية الى أعمال إلكترونية، وكما كان التسويق التقليدي مهماً على أرض الواقع، فقد أصبح التسويق الإلكتروني مهماً جداً أيضاً، فهو في الوقت الحالي عنصر أساسي لنجاح الشركات والعلامات التجارية والمنصات التجارية سواء كانت صغيرة أم كبيرة. كما أن التسويق الإلكتروني يعتبر من أفضل طرق الربح من الإنترنت.

أساسيات التسويق الإلكتروني

ببساطة، خذ المثال التالي لتتعرف أهمية التسويق الرقمي: لنفرض أنه لديك متجر على أرض الواقع، وقمت بتحويله الى متجر إلكتروني وعرضت منتجاتك عليه.. حسناً، إن لم يتعرف عليه أحد فمن سيشتري منك؟ هل ستنتظر من العميل أن يزور متجرك بمحض الصدفة ويشتري منك؟ لا تنتظر العميل، اذهب أنت اليه! وذلك يكون عبر التسويق الإلكتروني.

معلومة: هل سبق لك وأن شاركت منشوراً على صفحتك الأنستقرام؟ في الحقيقة، هذا بحد ذاته تسويق إلكتروني (تسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي)، وهو من أبسط أنواع التسويق الإلكتروني. فبمجرد مشاركة منشور ليراه أصدقاءك وليصل الى عدد لا بأس به من الناس، تكون قد قمت بالتسويق الإلكتروني. لهذا أخبرتك قبل قليل أننا جميعاً نستخدم التسويق.

ما الفرق بين التسويق الإلكتروني والتسويق التقليدي؟

من حيث الفكرة، فالتسويق الرقمي لا يختلف عن التسويق التقليدي. إنما الاختلاف بينهما يكون بالوسائل المستخدمة في كل منهما. أنت لديك رسالة تسويقية، ويجب أن توصلها لجمهورك المستهدف، ففي التسويق التقليدي (الذي نجريه على أرض الواقع)، سوف تستخدم الوسائل التقليدية كالتلفاز والصحيفة والإعلانات الطرقية.

أما بالتسويق الإلكتروني فستستخدم منصات رقمية على الإنترنت، كوسائل التواصل الاجتماعي (تويتر، فيسبوك، انستغرام). لكن يجب عليك أن تدرك أن كلاهما مهم جداً في نجاح علامتك التجارية، فالتسويق التقليدي ما يزال منتشر في جميع البلدان وله أهميته. وأبسط الأمثلة حوله هي الإعلانات الطرقية، والإعلانات التي تظهر في التلفاز. باختصار، يمكن القول أن التسويق الإلكتروني هو تسويق تقليدي لكن باستخدام أدوات رقمية.

أساسيات التسويق الرقمي

أساسيات التسويق الإلكتروني

على الرغم من أن التسويق الرقمي يشبه التسويق التقليدي، إلا أن أساسيات التسويق الرقمي تختلف اختلافاً جذرياً عن وسائل التسويق التقليدي، وذلك بسبب اختلاف الأدوات المستخدمة في كلٍّ منهما. فالتسويق الرقمي يضم الكثير من الجوانب والفروع، والتي يجب على من يتعلم التسويق الإلكتروني أن يفهمها بشكل عام، ثم أن يتعمق في أحدها.

جوانب التسويق الرقمي:

  • تحسين محركات البحث.
  • التسويق عبر المحتوى.
  • التسويق عبر البريد الإلكتروني.
  • تصميم المواقع الرقمية.
  • التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي.
  • التسويق عن طريق الإعلانات.

سنتناول الآن بعض أساسيات التسويق الإلكتروني الخاصة ببعض الجوانب، وكما ذكرنا، فأنت كمسوق رقمي ينبغي عليك أن تدرك هذه الجوانب بشكل كامل، وأن تعرف أساسيات كل منها. وهذا لأن قنوات أو جوانب التسويق الرقمي متكاملة وتحتاج الى بعضها البعض، فيمكن أن يلزمك في حملتك التسويقية أكثر من 4 جوانب في الوقت ذاته مبدئياً. لكن فيما بعد يمكنك تعلم أحدها وصولاً الى مرحلة الاحتراف.

أساسيات التسويق الإلكتروني الخاصة بالـ SEO

أساسيات التسويق الإلكتروني

أغلب العملاء يقومون بالبحث عن منتج في الإنترنت، ثم يقومون بالدخول الى المواقع الإلكترونية ويشترون المنتج المطلوب. يقوم محرك البحث جوجل بعرض المواقع التي تتعلق بعمليات البحث الخاصة بهم في الصفحات الأولى، وتلك الأخيرة يدخلها نسبة كبيرة جداً من العملاء. فكيف تضمن لمتجرك أن يكون من بين تلك المواقع التي تظهر في الصفحات الأولى؟ ببساطة، يتم ذلك من خلال تحسين محركات البحث أو الــ SEO.

فتحسين محركات البحث هو ما يرتقي بك الى الصفحات الأولى والنتائج الأولى عندما يبحث العميل عن شيء مرتبط بموقعك، وهو أيضاً ما يهوي بمتجرك الى الصفحات الأخيرة، فلا يدخله أحد أو يشتري منه. ولتحسين السيو الخاص بمتجر ما أو موقع ما يجب عليك الاهتمام بأساسيات السيو، والتي تتعلق في الغالب بالكلمات المفتاحية الخاصة بالموقع أو بالمتجر.

فيجب عليك البحث عن كلمات مفتاحية مناسبة واستهدافها، ثم معرفة مكان وضعها وطريقة استخدامها وكيفية توزيعها. على سبيل المثال: لو كنت تملك متجر يبيع ألبسة رجالية، فستكون الكلمات المفتاحية: (قميص رجالي، بنطال جينز، حذاء جلد...الخ). كما يجب عليك استخدام عناوين مناسبة لصفحات الويب الخاصة بالموقع، وتضمين الكلمات المفتاحية فيها، واستخدام الكلمات المفتاحية في محتوى صفحة الويب الخاصة بكل منتج على سبيل المثال.

أساسيات التسويق الإلكتروني الخاصة بتصميم المواقع الرقمية

أساسيات التسويق الإلكتروني

الموقع الإلكتروني لا تقل أهميته عن تحسين محركات البحث نهائياً، وستجد لاحقاً أنك ستستخدم تحسين محركات البحث على الموقع الإلكتروني، لهذا ذكرنا أن قنوات التسويق الرقمي متكاملة. فموقع الويب هو وصف لنشاطك التجاري وعلامتك التجارية، وكل تفصيل صغير فيه سيكون له أثره في العميل، بدءً من تصميم الموقع ومظهره وصولاً الى المحتوى المكتوب بداخله. فالموقع يولد لدى جمهورك صورة عن علامتك التجارية.

هناك بعض الأساسيات التي يجب أخذها بعين الاعتبار عند تصميم موقع إلكتروني، وهي:
  • يجب أن يكون متوافق مع مختلف الأجهزة: عميلك سيصل الى متجرك أو موقعك من خلال الإنترنت، لكن هل تعلم ما اذا كان سيدخل الى الموقع من هاتفه؟ أو حاسوبه؟ أو جهازه اللوحي؟ لذلك يجب عليك أن تتأكد من توافق الموقع مع مختلف الأجهزة عند عملية التصميم.
  • أن يكون الموقع سريع الاستجابة: وذلك بشكل أساسي ليتجاوب الجمهور مع موقعك وعلامتك التجارية، فيجب أن يجد الزائر أن الموقع سهل الاستخدام ومريح، وأن تحميله سريع وتصميمه جميل. كما ينبغي أن يكون الموقع HTTPS بدلاً من HTTP فذلك يجنب ظهور علامة "غير آمن" عند المستخدمين، كما يساهم في تحسين موقعك في محركات البحث.
  • يجب أن يشمل كافة المعلومات عن المتجر: عندما تدخل الى أي متجر إلكتروني، تجد صفحات خاصة تحت مسميات: (من نحن، الأحكام والشروط، سياسة الخصوصية، وسائل التواصل) وتلك يجب الاهتمام بها في موقعك. كما ينبغي أن يكون موقعك سهل الوصول، حتى ينتقل الزائر بين صفحاته بسهولة ويتعرف على المنتجات المختلفة وتحقق أنت بدورك ربح أكثر.

وهكذا نكون قد وصلنا الى نهاية المقال، وتحدثنا عن التسويق الرقمي وأهميته، وأهم قنواته والأساسيات التي يجب تعلمها. نرجو أن نكون قد قدمنا كل ما هو مفيد لكم، على أمل لقائكم في مقالات قادمة إن شاء الله.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة