يحتاج أي شخص منا يملك منتجات أو أعمال الى إنشاء إعلان، نظراً لأهميته الكبيرة جداً في نجاح الهدف المنشود، سواء كان الترويج لمنتجات، أو بغرض تعلم التسويق والعمل به، أو الترويج الشخصي، أو ما الى هنالك من أهداف. والأمر المتعارف عليه حول الحملات الإعلانية، وهو أنها صعبة التخطيط والتنفيذ، هو صحيح للأسف. لكن هناك بعض الخطوات التي اذا اتبعتها في حملاتك الإعلانية، ستسهل عليك اعداد الحملة الإعلانية، وستلاقي النجاح بإذن الله، وهي ما سنطلعك عليه بعد قليل.
قبل أن ندخل في صلب الموضوع، يجب أن تعرف أنه لا يجب أن تكون ودود جداً في حملتك الإعلانية، وفي الوقت نفسه لا تبالغ أو تضخم من نفسك أو من منتجك. كن منطقي، وفكّر بمنطقية واعتدال خلال حملتك الإعلانية. إن كانت الحملة الإعلانية صعبة التنفيذ والتخطيط، لكنها ليست مستحيلة، في الحقيقة، يمكن لك أن تقوم بعمل حملة إعلانية يصل صداها الى مدى بعيد. عميلك يكره بعض الكلمات التي للأسف يستخدمها الكثيرون، مثل:
- لسنا الوحيدون لكننا الأفضل.
- مدرس اللغة الإنجليزية الأفضل.
وغير ذلك من الكلمات المكتوبة بلغة جافة، والتي سيتجاهلها العميل بكل تأكيد، ويمكن أن يتجاهل الحملة الإعلانية بأكملها! لذا حاول الكتابة وفق مزاج القارئ، وضع نفسك مكانه، وهذا أحد مفاتيح نجاح حملتك الإعلانية. فمن المعروف أن الإعلانات أصبحت متكررة ومقلدة ليس إلا، وهذا ما أصبح العملاء أيضاً يدركونه. لذا ينبغي أن تبدع في إنشاء إعلان احترافي وجذاب، ويحقق الغاية منه. ويمكنك اتباع تلك الخطوات التي ستساعدك في تحقيق ذلك.
خطوات إنشاء إعلان ناجح وجذاب
من الضروري أن تعلم أن العالم الرقمي سريع جداً، ومتطور أكثر من أي فترة سابقة. وإن عدم مواكبة هذا العالم الرقمي وتطوره سيؤدي بك الى الفشل بكل تأكيد. والأمر مماثل تماماً لإعلاناتك، فإذا كنت تستخدم الطرق التقليدية والقديمة التي أصبحت من الطراز القديم، فيؤسفني أن أخبرك بفشل إعلاناتك وبالتالي فشلك، لذا لا بد من اتباع الطرق المتطورة والجديدة في تصميم الإعلانات، والعمل وفق خطوات إنشاء الإعلان الناجح، وهذا ما سنوضحه بعد قليل بإذنه تعالى.
ولكن في البداية يجب أن تعلم أن الإعلان يعتمد بشكل أساسي على المنتج، ويختلف اختلافاً جذرياً باختلاف المنتج. ومع ذلك، يمكن أن تواجهك العديد من العثرات والأخطاء في إعلانك والتي قد تحتم فشله. وهذه العثرات غالباً ما يقع فيها الأشخاص المبتدئين في مجال التسويق الإلكتروني، أو من يتعلم تصميم الحملات الإعلانية للتسويق لذاته. حيث أصبحت المشاريع الإلكترونية بحاجة الى صرف أموال كثيرة لإنشاء الحملة الإعلانية أو للتسويق الإلكتروني.
خطوات عمل إعلان ناجح
هناك بعض الخطوات السهلة والبسيطة، يجب عليك اتباعها للوصول الى إعلان ناجح بمستوى تنافسي، وهي:
حدّد الهدف من حملتك الإعلانية
قد تظن أنه لا يجب التكلم عن هذه النقطة لأنها من البديهيات.. لكني دعني أخبرك أنه هناك نسبة لا بأس بها من الأشخاص، تقوم بعمل حملات إعلانية دون أن يكون هناك هدف واضح لها! للأسف، أصبح الكثيرون يتجهون إلى عمل حملات إعلانية بنفسهم دون الاهتمام بهذا العنصر، ظناً منهم أنه بديهي وواضح، إلا أن الاستخفاف به سيؤدي الى الفشل الذريع لحملتك الإعلانية. لكن بالمقابل ليس بالضرورة أن يكون هدف الحملة ضخم وشبه مستحيل.
قم بتحديد هدف صغير لحملتك الإعلانية، حقّقه، ثم انتقل لهدف أكبر.. هذه هي خطوات النجاح في الحياة العامة وليس في الحملات الإعلانية فقط. وذلك لأن الأهداف الصغيرة يمكن تحقيقها بسهولة، وبالتأكيد أنت لا تملك هدف واحد فقط، لذا يجب عليك تقسيم الأهداف. فمثلاً: دع هدفك الأول أن يكون تشهير علامتك التجارية، ثم هدفك الثاني الحصول على بعض المتابعين، ثم هدفك الثالث هو التعامل مع شركات أكبر، وهكذا..
حدّد الميزانية المقترحة لحملتك الإعلانية
الكثير من الحملات الإعلانية تفشل لسبب تافه، وهو أن صاحب الحملة تكلّف بدفع الكثير من الأموال بعد اطلاق الحملة، مما جعله يُوقف الحملة الإعلانية ويتراجع للوراء. لذا دع ميزانيتك تكون واضحة منذ البداية، وذلك حتى تعرف المبلغ الكلي للحملة، وكيفية تقسيمه، ومتى ترفع من الميزانية ومتى تخفض منها. وأنت كمبتدئ، لا تبدأ بميزانيات كبيرة لحملاتك الإعلانية، ضع أموال صغيرة في البداية، وبعد أن تكتسب الخبرة وتحقق النجاح، اعمل على شيء أكبر وأوسع.
اعرف جمهورك المستهدف
من هو الجمهور الذي ترغب بأن يصله الإعلان؟ في أي دولة هم؟ ومن أي فئة عمرية؟ وهل هم الرجال أم النساء أم كليهما؟ وما هي اهتماماتهم؟ اسأل نفسك جميع هذه الأسئلة قبل أن تطلق حملتك الإعلانية، لأنه من المستحيل لحملتك الإعلانية أن تستهدف وتناسب الجميع. لذلك قم بتحديد جمهورك المستهدف بدقة، واستخدم أحدث الخوارزميات لمعرفة ذلك. لأن معرفة الجمهور المستهدف سيوفر عليك الكثير من المال الذي سيضيع هباء لو ذهب الى الجمهور الآخر.
صمّم حملتك الإعلانية
جوهر الحملة الإعلانية وسر نجاحها هو محتواها. نعم، فإن تصميمك لمحتوى مفصل ودقيق وموجه ومناسب للجمهور المستهدف، هو ما سيجعل حملتك الإعلانية تتألق. الجدير بالذكر أننا نذكر هذه الخطوات بالترتيب، فلا يمكنك تصميم حملتك الإعلانية ما لم تعرف الهدف منها وتحدد الميزانية المطروحة وتعرف من هم جمهورك المستهدف بدقة. ينصح الخبراء بأن تصرف المال وتهتم كثيراً بتصميم حملتك الإعلانية بكل أجزائها، فيجب أن تخصص نسبة من ميزانيتك لتصميم وكتابة محتوى الحملة الإعلانية.
تذكر أن التصميم السيئ والمحتوى غير الدقيق يمكن أن يؤدي الى فشل حملتك الإعلانية بنسبة كبيرة، وبالتالي سيتسبب لك بالكثير من الخسائر، ولن ينفعك حينها معرفة جمهورك المستهدف أو الهدف من حملتك الإعلانية أو معرفة ميزانيتك المحددة.
أطلق حملتك الإعلانية!
تهانينا! بعد أن أتممت الخطوات السابقة بنجاح، فقد حان الوقت لإطلاق حملتك الإعلانية. ولا تظن أن الأمر انتهى عند هذه النقطة، بل إنه قد بدأ بشكل فعلي الآن. حيث يجب عليك الآن التركيز على بضعة أمور: أولاً، مراقبة آخر تحليلات حملتك الإعلانية، ثانياً، تتبع كل جديد والاستفادة من الثغرات والنتائج التي حققتها الحملة، ثالثاً، قم بالتعديلات التي تتطلبها حملتك الإعلانية. تتبع حملتك الإعلانية باستمرار، لكن لا تبني قرارتك النهائية منذ البداية!
الى الآن تكون قد انتهيت من العمل على حملتك الإعلانية بالفعل، لكن لا يجب التوقف عند هذا الحد بكل تأكيد، فلا بد أنك ستقوم بحملات إعلانية في المستقبل، أو على الأقل أنت تريد اكتساب بعض الخبرة من حملتك. لهذا السبب يجب عليك تحليل كافة البيانات التي حصلت عليها من الحملة الإعلانية وتحقيق الاستفادة المثلى منها، لأنها ستكون السبب في نجاح حملاتك الإعلانية القادمة، لأنك سوف تتفادى كافة الأخطاء التي ارتكبتها مسبقاً.
قد يكون تحليل البيانات صعب عليك إن كانت حملتك كبيرة، لكن يجب أن تعلم أنه أمر مهم ولا بد من حدوثه. فإن كنت لا تستطيع أن تقوم بالأمر بنفسك، يمكنك الاستعانة بخبير مختص في مجال التسويق، وهو سيقوم بتحليل البيانات وإعطائك تقرير مفصل عن الحملة الإعلانية. هذا سيوفر عليك الكثير من الوقت والجهد، لكن قد يزيد مبلغاً على ميزانيتك. الاستمرار مع الاستفادة من الأخطاء سيقدم لك الخبرة المطلوبة في مجال الحملات الإعلانية، ويجعلك تكسب الكثير من المال.
قمنا بإعداد فيديو شرح عملي عن طريقة عمل إعلان ناجح وحذاب ومربح بأقل التكاليف، يمكنك الإطلاع عليه من هنا:
وفي النهاية، ننصحك بقراءة مقال شركة مايكروسوفت حول عمل إعلان جذاب واحترافي.








إرسال تعليق