تطبيق سناب شات Snapchat
سناب شات هو تطبيق تواصل اجتماعي، تم اطلاقه سنة 2011م. كان فكرته جديدة في ذلك الحين، واستقطب الكثير من فئة الشباب الى يومنا هذا. حيث حقق التطبيق نجاح مبهر خلال السنوات الأخيرة، الى أن وصل عدد تحميلاته على متجر جوجل بلاي الى أكثر من 500 مليون عملية تحميل. لدى التطبيق شعبية كبيرة، حيث يتصفح التطبيق 350 مليون مستخدم نشط بشكل شهري، من بينهم 17 مليون مستخدم من المملكة العربية السعودية وحدها، ناهيك عن باقي الدول العربية.
لهذا السبب، إن كنت تريد استهداف الأجيال من أعمار 13 - 24 عام، فيجب عليك تجربة عمل حملة إعلانية على تطبيق سناب شات. إذ أن الإحصائيات الأخيرة تظهر أن 80% من مستخدمي منصة سناب شات هم من الشباب، وهذا ما ترغب باستهدافه لحملاتك التسويقية ولمحتواك. فالشباب يكون أكثر قابلية لتلقي الأفكار الجديدة، ولتجربة خدمات ومنتجات مختلفة، وللغوص في آفاق جديدة. وفئة الشباب هي الفئة التي تحقق أكثر تفاعل ممكن على وسائل التواصل الاجتماعي.
منذ سنوات عديدة، كانت تكلفة الحملة الإعلانية عبر تطبيق سناب شات مرتفعة جداً، بالمقارنة مع تطبيقات التواصل الاجتماعي الأخرى. حيث بلغت تكلفة الإعلانات حينها مئات الآلاف من الدولارات! وبالتالي فقد كانت حكراً على أصحاب رؤوس الأموال الكبيرة، رجال الأعمال، وفريق مبيعات منصة سناب شات. ولحل هذه المشكلة، قامت منصة سناب شات بإطلاق نظام إعلانات جديد عبر تطبيقها، يمكّن الأشخاص العاديين من شراء الإعلانات بسهولة، وبالميزانية التي تناسبهم. كما يمكّنهم من إدارة حملاتهم الإعلانية بأنفسهم.
لماذا الإعلان عبر تطبيق سناب شات؟
إليك بعض الإحصائيات الأخيرة، والتي ستجعلك لا تتردد نهائياً في القيام بعمل حملة إعلانية على تطبيق سناب شات:
- يملك التطبيق 265 مليون مستخدم يومي نشط، من جميع أنحاء العالم، بالمقارنة مع سنة 2020، حيث كان الرقم 218 مليون مستخدم فقط.
- أغلب مستخدمي منصة سناب شات تتراوح أعمارهم من 13 الى 24 عام، ومن كل 10 أشخاص يستخدمون المنصة هناك 6 أشخاص من هذه الفئة العمرية.
- يتم إنشاء 210 مليون سناب في كل يوم، وفق آخر إحصائية نشرتها المنصة.
- يدخل مستخدمي تطبيق سناب شات الى التطبيق أكثر من 20 مرة في اليوم.
- بلغ عدد تحميلات التطبيق لسنة 2020، 300 مليون عملية تحميل.
طريقة عمل حملة إعلانية على السناب شات
قامت منصة سناب شات بإطلاق نظام مدير إعلانات، وهو يعتبر قفزة جيدة في مجال الإعلان عبر سناب شات. حيث يمكّن هذا النظام الأشخاص العاديين، وأصحاب الأعمال المتوسطة والصغيرة، من نشر حملاتهم الإعلانية على منصة سناب شات. كما أن هذا النظام الجديد بسيط وسهل الاستخدام، وهو ما سنشرحه الآن، ونوضح طريقة عمل حملة إعلانية على سناب شات من خلاله. التسجيل مجاني، ففي البداية ينبغي عليك التوجه الى مدير إعلانات سناب شات.
قم بالضغط على Get Started، وستنتقل الى صفحة إنشاء الحساب. الآن قم بإدخال بياناتك، ويفضل أن تكون نفس بيانات حسابك الشخصي في سناب شات. والبيانات هي اسمك الكامل، وبريدك الإلكتروني، واسم المستخدم، وتاريخ الميلاد، ثم اضغط على التسجيل والموافقة. ستظهر لك نافذة جديدة ترحب بك، وتطلب منك ادخال اسمك التجاري. ثم سوف يُطلب منك التحدث عن عملك، ويجب عليك ادخال بلدك، وعملتك، ورقم هاتفك التجاري.
بعد الانتهاء، سيظهر لك عرض من المنصة، يمكنك تجاهله حالياً. يمكنك الآن بدء عمل حملتك الإعلانية من خلال النقر على create ads. اختر الوضع المتقدم (يمكنك من عمل حملة إعلانية متقدمة وناجحة). ستظهر لك صفحة جديدة، حدّد الهدف من حملتك الإعلانية، يمكنك اختيار هدف واحد فقط لكل حملة (اهتم بهذه النقطة لأن كل شيء سيكون مبني عليها). هناك ثلاثة أنواع من أهداف الحملة الإعلانية، وهي:
- تعزيز الوعي بعلامتك التجارية.
- أخذ منتجك أو خدمتك في عين الاعتبار.
- زيادة معدل التحويلات.
بعد اختيار هدف الحملة، قم بإكمال إعدادات الحملة، من خلال تحديد عنوان الحملة، وتحديد وضع الحملة (مفعلة أو معلقة). يمكنك إنشاء اختبار لعامل محدد في إعلانك create split test (للمزيد من المعلومات). حدد ميزانية الحملة التي تناسبك، ومدتها، ومستوى الإنفاق. ثم قم بالانتقال الى مجموعات إعلانات سناب شات Ad Sets. قم بتسمية مجموعتك الإعلانية في الحملة، قم بتفعيل البيكسل سناب Sap Pixel في حملتك (يمكنك النقر على إشارة التعجب للمزيد من المعلومات).
أكمل عمليات تثبيت البيكسل، وذلك من خلال تثبيت البيكسل في الكود المرجعي في وسم head. الآن حدّد نوع إعلان سناب شات في مجموعتك الإعلانية، يمكن أن يكون صورة أو فيديو أو بعض الخيارات الأخرى. الآن حدّد الموقع الجغرافي لجمهورك المستهدف، ثم حدّد الخصائص الديمغرافية (العمر، والجنس، واللغة) لجمهورك الذي تريد استهدافه من خلال الحملة. الآن قم بتحديد الجمهور المستهدف، قد يكون جمهور حددته سابقاً، أو جمهور جديد مخصص.
حدّد الأجهزة التي تريد استهدافها في حملتك، كتحديد نظام التشغيل، ومصنع الجهاز، ومزود خدمة الاتصال. وأخيراً حدّد ميزانية مجموعتك الإعلانية في الحملة، من خلال تحديد الميزانية اليومية، وتحديد إجمالي الحملة. وحدّد استراتيجيات التسعير في حملتك. الآن انتقل الى الصفحة الثالثة وهي Ads. من هنا ستقوم بتصميم الإعلان الخاص بك، واهتم بالتفاصيل التالية:
- الاسم: حدد اسم مميز لإعلانك، حتى تميزه عن الإعلانات الأخرى، ويمكنك استخدام قالب ذكي أيضاً.
- اسم العلامة التجارية: هنا ضع اسمك (المعلن) أو اسم علامتك التجارية.
- شعار الحملة HeadLine: يمكنك هنا كتابة شعار حملتك، أو ملاحظة او اجراء معين، وهذا سيظهر في الزاوية اليسرى العلوية من إعلانك.
- إمكانية المشاركة: حدّد ما إذا كان بإمكان مستخدمي سناب شات مشاركة الإعلان مع الأصدقاء أم لا.
- Topsnap Media: هنا تصميم إعلانك الفعلي، إما صورة أو فيديو، ويجب أن يكون الفيديو بدقة 1920*1080 بيكسل أو أكثر. وبالنسبة للصورة، ينبغي أن تكون بصيغة png او jpeg، ويكون حجمها أقل من 5 ميجابايت. وأبعادها أيضاً 1920*1080.
- رفع الميديا: قم برفع الصورة أو الفيديو، الذي اخترت وضعه للإعلان.
- إنشاء: يمكنك استخدام قالب معين للإعلان والتصميم، يكون جاهز ومقدم من سناب شات.
- التصفح: يمكنك اختيار المزيد من الأشياء الإبداعية لإعلانك، من خلال مكتبة الإبداع.
- الحالة: خذ القرار عن حالة الإعلان، إما مفعل أو معلق.
أخيراً، تحقق من التفاصيل النهائية بعد الدخول الى الصفحة الأخيرة، وقم بإطلاق حملتك! لا تنسى أن تقوم بإكمال تفاصيل النشاط التجاري الخاص بك، وعنوانه. وذلك من خلال اختيار وسيلة دفع مناسبة لك، ثم انقر على Publish Campaign لإطلاق حملتك الإعلانية!
لربما وجدت الطريقة صعبة قليلاً، أو لم تفهم بعض التفاصيل، لذا شاهد هذا الفيديو، الذي أعددنا فيه شرحاً عملياً وافياً لطريقة عمل حملة إعلانية على سناب شات!
وفي النهاية، لا تنسى مراقبة كافة تفاصيل حملتك الإعلانية على سناب شات، وإجراء التحسينات بشكل دائم، وقم بتدوين الملاحظات، وإنشاء تقارير دورية. وقم بالاستفادة من تجربتك للمرات الأخرى.









إرسال تعليق