كما أنه يمكن الآن بيع المنتجات بأنواعها عن طريق الإنترنت، ويمكن لأياً يكن تقديم خدماته بسهولة والحصول على المال من منزله فقط. وفي المقابل، يمكن للعملاء والمشترين الحصول على المنتجات التي يريدونها من الإنترنت، لتصل الى باب المنزل. باختصار، قام مفهوم التجارة الإلكترونية بتوفير الكثير من الوقت والجهد، والمشقة والتعب، والصعوبة والفشل. لشراء منتج ما، كل ما عليك هو الدخول الى أحد المتاجر الإلكترونية من هاتفك، وشراء المنتج، ودفع المال إلكترونياً أو أثناء الاستلام على باب منزلك.
واجه رواد التجارة الإلكترونية في بداية الأمر مشكلة غير متوقعة، ألا وهي عدم دراية العملاء بالمنتجات أو الخدمات، وعدم الوصول اليها من قبلهم. ومن هنا انتشر مفهوم التسويق الإلكتروني، الذي جعل التجارة الإلكترونية من أربح مجالات العمل، وأفضل مجال عمل على الإنترنت. فكما أن المنتجات التقليدية تحتاج الى التسويق والدعاية (كاللافتات الطرقية، والإعلانات على التلفاز)، فالتجارة الإلكترونية أيضاً تحتاج الى التسويق المناسب لنجاحها.
أهمية التسويق الإلكتروني في التجارة الإلكترونية
طرحنا في عنوان هذه المقالة السؤال التالي: (التسويق الإلكتروني والتجارة الإلكترونية، وجهان لعملة واحدة أم ماذا؟). في الحقيقة، الجواب هو نعم بكل تأكيد. فلا يمكن أن يحقق التسويق الإلكتروني نجاحه بالاستغناء عن التجارة الإلكترونية. وبالمثل، فلا يمكن للتجارة الإلكترونية أن تحقق نجاحها بدون التسويق الإلكتروني. وحتى تصبح الفكرة أوضح لك، ويصبح لديك صورة كاملة عن العلاقة بين التسويق الإلكتروني والتجارة الإلكترونية، سنقدم لكم تعريف كلاً من التجارة الإلكترونية والتسويق الإلكتروني، ثم نقارن بينهما:
تعريف التجارة الإلكترونية
التجارة الإلكترونية هي تجارة تتم بشكل أساسي من خلال الإنترنت، فكافة المراحل التي تحدث في التجارة التقليدية، تحدث في التجارة الإلكترونية، لكن باستخدام الإنترنت. بداية من امتلاك المتجر، وعرض المنتجات، ووصولاً الى عمليات الشراء والتسليم واستلام الأموال والأرباح. يمكن تشبيه التجارة الإلكترونية بأنها نظام يجمع بين البائع والعميل، وذلك بوجود وسيط يسهل تلك العملية. ويتم في هذا النظام تقديم المنتجات بشكل إلكتروني، ويتم شراؤها بالعملات الإلكترونية أيضاً. لكن يتم تسليم المنتج على أرض الواقع، وتحويل العملات الإلكترونية الى عملات حقيقية.
تعريف التسويق الإلكتروني
التسويق الإلكتروني هو استخدام الإنترنت وأدواته من وسائل التواصل الاجتماعي ومحركات البحث والأجهزة في سبيل الوصول الى العملاء. فيمكنك من خلال التسويق الإلكتروني التعرف على عملائك وتحديد احتياجاتهم، والوصول اليهم، وايصال ما تريد اليهم. الإعلانات الطرقية، ومندوب المبيعات، ومكتب العقارات في الحياة العملية، تلك أمثلة للتسويق التقليدي، وبالمثل، فهناك طرق وأنواع للتسويق الإلكتروني، وأساليب خاصة به.
لنحدد الآن نقاط الاتفاق بين التسويق الإلكتروني، والتجارة الإلكترونية. عندما عرّفنا التجارة الإلكترونية، ذكرنا أنها تحتاج الى وسيط لتسهيل العملية. في الحقيقة، هذا الوسيط هو التسويق الإلكتروني! اذا نظرنا الى التجارة الإلكترونية على أنها آلية لعرض المنتجات والخدمات وبيعها على الإنترنت، وأخذنا بعين الاعتبار المنافسة الشديدة والتميز الموجود على الإنترنت. فسنكون بحاجة الى وسائل إلكترونية تمكننا من ترويج المنتجات والخدمات، وبالتالي تحقيق المبيعات والربح.
العلاقة بين التجارة الإلكترونية والتسويق الإلكتروني
بقراءة تعريف التسويق الإلكتروني مرة أخرى، ستجد أن التسويق الإلكتروني يتماثل في الفكرة والتطبيق مع الذي تم ذكره في الفقرة السابقة. باختصار، التجارة الإلكترونية تقوم على عرض المنتجات في متجر إلكتروني، وتتكفل بعمليات البيع والشراء وتوصيل المنتجات وتحقيق الأرباح على الإنترنت. أما التسويق الإلكتروني، فهو الوسيلة التي ستجعل منتجاتك وخدماتك تصل إلى عملائك، وتمكّنك من التواصل مع عملائك والتعرف على رغباتهم.
ومما سبق يمكن الاستنتاج أن التسويق الإلكتروني والتجارة الإلكترونية وجهان لعملة واحدة، فإن بدأت العمل بالتجارة الإلكترونية بدون التسويق الإلكتروني، لن تجد زوار لمتجرك، ولن تقوم بعمليات البيع إلا مرات قليلة، وبالتالي لن تحقق الكثير من الربح. وإن بدأت بالتسويق الإلكتروني دون التجارة الإلكترونية، فمنطقياً ستكون الفكرة مرفوضة تماماً. تخيّل أنك تريد التسويق لشيء غير موجود فعلاً. لذا يجب عليك امتلاك المتجر الإلكتروني والمنتجات، ثم العمل على تسويق تلك المنتجات، والقيام بعمليات التواصل مع العملاء والبيع، وصولاً الى تحقيق الربح الكثير.
أهمية التسويق الإلكتروني في التجارة الإلكترونية
- الوصول الى العملاء في الوقت المناسب: يضمن لك التسويق الإلكتروني استمرار عمليات البيع في متجرك في كافة الأوقات، فلا ترتبط بموعد محدد، وذلك لأنه يمكنك التسويق للمنتجات في الأوقات كلها دون توقف. وبالتالي يمكنك الوصول الى العملاء في الأوقات المناسبة لهم، أي في أوقات حاجتهم وأوقات فراغهم.
- وكما أنه لا ينحصر بوقت محدد، فإنه أيضاً لا ينحصر بمكان محدد. حيث يمكنك الوصول للعملاء الموجودين في بلدان بعيدة جداً عن بلدك، وذلك من خلال التسويق الإلكتروني.
- قلة التكلفة بالمقارنة مع التسويق التقليدي: في التسويق التقليدي، تحتاج الى تخطيط لإنشاء المتجر، والذي ستعرض فيه المنتجات، وبالتالي سيكلفك الأمر الكثير من الأموال، لأنك ستحتاج الى شراء المتجر، أو دفع الإيجارات، كما أنك ستحتاج الى صرف المال على المخازن، والعروض. وكل هذه الأمور ستنساها في التسويق الإلكتروني.
- يمكنك الوصول الى معلومات العملاء، ومعرفة رغباتهم واحتياجاتهم. فمن خلال عرض المنتجات الملائمة للمشترين، ستتمكن من معرفة نمط سلوك كل عميل، وهذا يساعدك على تصنيف منتجاتك وخدماتك، وتحديد عملاء كل منتج أو خدمة، وبالتالي ستحصل على المزيد من العملاء وعمليات البيع.
- تحوّل المشتري الجديد الى عميل دائم: بعد أن تجلب العميل لإتمام عملية الشراء الأولى، وذلك من خلال التسويق الإلكتروني، ستبدأ بتكوين علاقة بينك وبين العميل. ويمكنك تثبيت هذه العلاقة وتوطيدها من خلال إعلام العميل بكل جديد، من منتجات تنشرها في متجرك. فيمكن أن يكون ذلك من خلال إرسال إيميلات إعلانية، وبالتالي يمكن أن يشتري العميل من متجرك مرة أخرى في المستقبل.
لنكن صادقين، فلا يمكن لشخص واحد تحمل أعباء التجارة الإلكترونية والتسويق الإلكتروني في وقت واحد، بل ولا يمكن لأي أحد تحمل أعباء أحدهما وحده. فالمتاجر الإلكترونية الكبيرة تعمل عليها شركات بأكملها وليس شخص واحد، وبالتالي فإن أردت البدء في التجارة الإلكترونية، فستحتاج الى شريك لك، أو الى موظفين يعملون في التجارة الإلكترونية وفي التسويق الإلكتروني. وهناك حل أفضل، وهو شراء خدمات تجارة الكترونية أو تسويق إلكتروني من شركة إلكترونية رائدة.
خدمات قطفة تسويق في التسويق الإلكتروني
انطلاقاً من الفكرة الأخيرة التي ذكرناها، تم إنشاء شركة قطفة تسويق لتختص في خدمات التسويق الإلكتروني. حيث تعتبر شركة قطفة تسويق من الشركات الرائدة في المملكة العربية السعودية، وتقدم حلول تسويقية متكاملة، وخدمات متنوعة في التسويق الإلكتروني. تهتم الشركة في تقديم حلول تسويقية حديثة تلبي رغبات العملاء، وتساعدهم في تحقيق النجاح في التجارة الإلكترونية، من خلال تقديم خدمات تسويق إلكتروني على قدر عالي من الكفاءة والجودة. تشرِّفنا زيارتكم لخدمات قطفة تسويق من خلال الرابط التالي: خدمات قطفة تسويق.







إرسال تعليق