U3F1ZWV6ZTM3MTk5NjczOTAwMTYzX0ZyZWUyMzQ2ODc3MDk4NDA1OQ==

أهم أساسيات التجارة الإلكترونية - اغتنم الفرصة وأسّس متجرك!

أساسيات التجارة الإلكترونية

تلجأ العديد من المتاجر التقليدية والشركات في السنوات الأخيرة الى التجارة الإلكترونية.. فما هي التجارة الإلكترونية؟ هي ببساطة عمليات البيع والشراء بين المتجر والعميل، لكن على الإنترنت وباستخدام التقنيات والوسائل الحديثة. فتتم عملية البيع والشراء مباشرة من الهواتف أو الحواسيب ويتم الدفع باستخدام البطاقات الائتمانية والحسابات البنكية الإلكترونية.

قد تتساءل.. لماذا كل هذا الاهتمام بالتجارة الإلكترونية؟ إليك بعض الإحصائيات التي ستعطيك الجواب الكافي:
  1. يتوقع الباحثون أن يصل عدد المتسوقين على الإنترنت في عام 2021 الى 2.1 مليار متسوق.
  2. يقضي أكثر من 3.5 مليار شخص حول العالم 6 ساعات يومياً في تصفح المواقع المختلفة.
  3. يزداد عدد الحسابات البنكية بشكل مستمر، مما يدل على تحول العديد من المستخدمين الى الدفع الإلكتروني.
  4. يتوقع الباحثون أن تنمو التجارة الإلكترونية بنسبة 18% في عام 2021.

أساسيات التجارة الإلكترونية

أساسيات التجارة الإلكترونية

من هو أغنى رجل في العالم حالياً؟ وبكم تقدر ثروته؟ بالطبع هو جيف بيزوس Jeff Bezos، وتقدر ثروته حالياً بـ 182 مليار دولار!! حسناً، المثير للاهتمام أن جيف بيزوس عمله الأساسي ومصدر ثروته هي التجارة الإلكترونية! فهو يملك حالياً أشهر وأكبر متجر إلكتروني على الإنترنت وهو متجر أمازون الشهير، هل أدركت الآن أهمية التجارة الإلكترونية؟ وعرفت الى أين يمكن أن ترتقي بك؟

أصبح كل شيء اليوم يعتمد على تقنيات الإنترنت، وأصبحت أغلب الأعمال تنتقل الى العالم الإلكتروني، في سبيل مواكبة هذا التطور الرقمي الهائل الذي حدث في السنوات الأخيرة. والتجارة الإلكترونية كانت قفزة كبيرة في حياة العديد من أشهر الشخصيات حول العالم، ففي الواقع سيكون المستقبل رقمي، وسيتم الابتعاد قليلاً عن الحياة التقليدية والتجارة التقليدية. لذا يجب عليك مواكبة هذا التطور الحاصل وتأسيس متجر إلكتروني تابع لمتجرك الحقيقي، حتى لو كنت تملك محل بقالة فقط!

اذا أردت البدء في التجارة الإلكترونية، فاعلم أنها ليست صعبة كثيراً ولا تتطلب منك سوى بعض الخبرة - التي يمكنك امتلاكها بسهولة في ظل توافر المعرفة على الإنترنت بكل سهولة - وبعض الوقت. أما اذا كنت لا تملك الخبرة أو لا تملك الوقت، فيمكنك توظيف أحد الأشخاص ليقوم بذلك. هناك بعض الأساسيات حول التجارة الإلكترونية يجب معرفتها وهي:

اختيار منتجك الذي ترغب في بيعه

أساسيات التجارة الإلكترونية

بالطبع، فالتجارة الإلكترونية تعتمد بشكل أساسي على وجود منتج أو أكثر لتقوم ببيعه الى الناس، لذا يجب أن تعرف تماماً ما هو المنتج الذي تريد بيعه، والأهم من ذلك.. الى من تريد بيعه. هناك متاجر إلكترونية تعرض كل ما تملك من منتجات وتقوم ببيعها، وهناك متاجر تركز على أحد منتجاتها الذي صنعته بنفسها، وتحقق نجاحها به. 

الأمر هنا هو أن كثرة المنتجات لا يعني زيادة الأرباح نهائياً، فيمكن أن يكون لديك 100 منتج لكن نسبة البيع لديك منخفضة جداً، ويمكن أن يكون لديك منتج واحد لكنك تبيعه في اليوم عشرات المرات. أهم ما في الأمر أن تعرض المنتجات التي تستطيع أن تنافس بها وبجدارة المتاجر الأخرى، وأن تعرض المنتجات التي تكون فريدة وبها ميزات إضافية عن شبيهاتها.

اذاً كيف تختار المنتج الذي تريد عرضه على متجرك؟ لحسن الحظ هناك استراتيجية احترافية تدعى "دراسة السوق"، وهي تتضمن دراسة الأمور التي يتضمنها السوق حتى تعرف ما المنتج الذي يجب عليك اختياره ولماذا، وتتضمن استراتيجية دراسة السوق ما يأتي:
  • معرفة احتياجات السوق، ما هي المنتجات التي يكون عليها طلب كبير.
  • معرفة السوق المستهدف، من هم الجمهور الذين ستبيع المنتج لهم.
  • معرفة المتاجر والمنتجات المنافسة.
  • عمل حملة تسويقية وإعلانية.
لذا يجب عليك الاهتمام بهذه الأمور، ودراستها قبل أن تقوم بتأسيس متجرك الإلكتروني.

تصميم موقع إلكتروني جديد أو استخدام منصة تجارة إلكترونية

أساسيات التجارة الإلكترونية

بعد أن عرفت ما هي المنتجات التي تود عرضها وبيعها في متجرك الإلكتروني، يجب عليك الآن التفكير في تأسيس المتجر بحد ذاته! هناك طريقتان لتأسيس متجرك الإلكتروني، إما أن توظّف مبرمج مواقع ويب ليصممه لك من البداية، أو أن تستخدم إحدى منصات التجارة الإلكترونية لتصميم متجر إلكتروني لكن تابع ببعض الحقوق لتلك المنصة، وطبعاً كل من الطريقتين لها سلبيات وإيجابيات.

تصميم موقع إلكتروني جديد

هو من أهم أساسيات التجارة الإلكترونية، وستكون جميع الحقوق لك، وتصميم الموقع سيكون جديد وليس مشابه لأي متجر آخر. لكنه سيستغرق وقتاً طويلاً و كلفة كبيرة. فإذا أردت الشروع في الأمر فهناك أمور يجب أن تضعها في عين الاعتبار عند تصميم الموقع وهي:
  • اختيار اسم نطاق مميز: أي عنوان متجرك الإلكتروني، وهو يكون خاص بك فقط وفريد، لهذا يجب أن يعبر بالفعل على ما يحتويه متجرك، ثم يجب عليك اختيار دومين مميز لاسيما دومين .com.
  • أن يكون التصميم لبق ويناسب متجرك: فمثلاً لو كان متجرك يبيع ألبسة أطفال، فحاول جعل تصميمه يبدو طفولياً قليلاً (كأن تستخدم اللون الأزرق والوردي على سبيل المثال).

استخدام منصة تجارة إلكترونية

وهي الطريقة الثانية والأسهل، حيث أن منصات التجارة الإلكترونية تتيح لك بيع منتجاتك وخدماتك الخاصة على الإنترنت بسلاسة وسهولة، كما أنها تمكّنك من إدارة أعمالك ومنتجاتك دون جهد كبير. وهي لا تحتاج الى وقت كبير لامتلاكها، وأيضاً لا تحتاج الى كلفة كبيرة. ومن أشهر تلك المنصات: منصة Shopify وخدمات SaaS.

التسويق الإلكتروني

أساسيات التجارة الإلكترونية

بعد أن قمت بالفعل بتأسيس متجرك الإلكتروني وعرضت منتجاتك عليه، حان الآن دور الزوار والعملاء للوصول إليه وشراء المنتجات، لكن كما ذكرنا في مقالة سابقة.. هل ستجلس وتنتظر قدوم العميل إليك؟ لو كان الأمر فعلاً هكذا، فكيف سيتعرف العميل على متجرك؟ وكيف سيتعرف المعلومات عنه؟ وكيف سيثق به أيضاً؟ اذاً لا بد من حملة تسويقية لمتجرك.

فمن خلال الحملة التسويقية سيتعرف الناس على متجرك، ويدخلون إليه للاطلاع على المنتجات التي يحتويها، واذا كنت بالفعل تقدم منتجات تنافسية وفريدة بأسعار منطقية، فأنت ستكسب العديد من العملاء الجدد، وستكسب ولاءهم أيضاً! ويجب أن تراعي في حملتك التسويقية الجمهور المستهدف، وأن تكتب بأسلوب جذاب ومقنع. والأهم أن تكون معلومات الحملة صحيحة، حتى لا يتحول الزائر الجديد من عميل الى كاره للمتجر.

طرق الدفع

أساسيات التجارة الإلكترونية

لنفرض أن العميل دخل الى المتجر وأعجبه أحد المنتجات وأراد شراءه... هل سيتواصل معك ويذهب الى المستودع ليأخذ المنتج؟ بالطبع لا. لذا يجب أن توفر طرق دفع يستطيع العميل من خلالها تسديد مبلغ المنتج بشكل مباشر على الإنترنت، بالمقابل يجب أن تقوم أنت بإيصال المنتج مباشرة الى الموقع الذي حدده بدون تأخير. انتبه.. التقصير في مثل تلك الأمور له سلبيات كثيرة على متجرك، ويمكن أن يؤدي الى فشله!

هناك عدد من وسائل الدفع تستطيع توفيرها للعميل، وكلما كانت طرق الدفع متنوعة وتناسب مختلف أنواع العملاء، كلما ازداد عدد مبيعاتك وربحك، لأنك بهذا تلبي احتياجات العملاء وتتوافق مع الوسائل المتاحة لديهم. ومن أشهر وسائل الدفع في المتاجر الإلكترونية:
  • الدفع عبر حساب بايبال.
  • الدفع باستخدام بطاقات الائتمان.
  • الدفع عند التسليم.
  • حوالات بنكية.

سياسة الاسترجاع

أساسيات التجارة الإلكترونية

هي من أهم الأمور التي يجب أن تتوافر في متجرك. وإن توافرت، فهي تجعل متجرك يتألق ويكسب العديد من العملاء الصادقين. وتقتضي تلك السياسة أنه من حق العميل أن يعيد أو يستبدل المنتج إن كان غير مناسب له. واذا فكرت في الأمر ستجده منطقياً، فالشراء يتم عبر الإنترنت، أي أن العميل لا يرى سوى بعض الصور للمنتج، ولا يلمسه أو يراه مباشرة أو يتأكد من جودته. وبالتالي اذا وجد العميل مشكلة في المنتج، فسيكون من حقه إعادة المنتج الى المتجر واسترداد المال، لكن ضمن بعض الشروط بكل تأكيد.

في النهاية، التجارة الإلكترونية غيرت من حياة الكثير من الأشخاص، فيجب عليك أن تتقبل التطور وتحاول التفكير في استخدام التقنيات الجديدة لتطوير أعمالك وزيادة عملاءك وأرباحك. فالأمر في النهاية سيصب في صالحك، وسيعود عليك بالنفع الكبير، ويمكن أن يغير حياتك بالكامل أيضاً!
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة